Pin It


Get Gadget

وظائف استخدام الألوان في الإعلانات

Tamecom kingdom free multi image hoster forever (upload images)


هنا سنتطرق إلى أحد الأمور المهمة التي يجب علي المصمم أن يتقنها ويعرفها حتى تخرج التصاميم بشكل جذاب ورائع ألا وهي :

الألوان >>>

تعد من الرموز الأساسية غير اللفظية في التصميمات الإعلانية ، وتؤدي دوراً محورياً في جذب الانتباه خاصة في الألوان الصريحة أو المتباينة .
ومن المعروف أن الألوان لها تأثير كبير في جذب انتباه المستهلك تجاه الإعلان وعلى النواحي السيكولوجية للمستهلك ، مما يؤثر علي تأثرة بالرسالة الإعلانية وزيادة تقبلة للسلعة , أثبتت الدراسات أهمية الألوان في الإعلانات ، حيث تشير إحدى الدراسات إلى أن نسبة الأفراد الذين تجذبهم الإعلانات الملونة تزيد بمقدار 54 % عن الأفراد الذين تستهويهم نفس الإعلانات لو كانت غير ملونة .

وظائف واستخدامات الألوان في الإعلانات : 

أولاً - جذب الانتباه :

فالألوان الجذابة تبدو كأنها تقفز من الصفحة إلى القارئ وتنادية بقوة ، وأفضل مثال هو اللون الأحمر الذي يجعل الأشياء تبدو أكبر وأقرب من الحقيقة ، بالإضافة إلى الألوان الدافئة مثل البرتقالي والأصفر .

ثانياً - تأدية وظائف رمزية :

حيث هناك مدلولات ورموز معينة لكل لون متفق عليها بين الشعوب أو الطوائف ، فاللون الأحمر مرادف للثورة والدم ، واللون الأسود للحزن ، والأبيض للنقاء والطهارة ، والأخضر للنماء والازدهار .

ثالثاً - إضفاء تأثيرات معينة :

مثل الهدوء ( الأزرق والأخضر والألوان الفاتحة ) ، والإثارة (الأحمر اللامع والبنفسجي القوي ) ، والبرودة ( الأبيض والرمادي والأزرق الفاتح ) ، والدفء ( البرتقالي والذهبي والأصفر والبني الفاتح والوردي ) ، وإشاعة روح الشباب ( الألوان الأولية اللامعة والفضية ) ، والرجولة ( الغوامق والبني والأحمر الغامق والرمادي ) ، والأنوثة ( الألوان الفاتحة والأصفر الباهت ودرجات الأحمر ) .

رابعاً - الراحة والجمال : 

فالألوان تسهم في راحة العين وتعطيها تأثيراً ساراً وتساعد على جمال التصميم وروعة المشهد .

خامساً - التذكير بالمنتج : 

حيث يرتبط اللون بالمنتج أو المنشأة طيلة حياتها ارتباطاً وثيقاً ، مثل الأحمر مع ( كوكاكولا ، فودافون ، كنتاكي ) ، وموبينيل بالبرتقالي ، وكادبوري بالبنفسجي ، وماكدونالدز بالأحمر والذهبي ، ويؤدي ارتباط اللون بالأفكار الإعلانية إلى حدوث نوع من التأثير على الذاكرة .

سادساً - إضفاء الواقعية على الإعلان 

حيث أن بعض السلع لا تظهر بشكلها الحقيقي إلا من خلال الألوان التي بدونها ستفقد بعض الصفات الحقيقية التي تميزها ، ومن أمثلتها المنتجات الغذائية والسيارات والأزياء و المجوهرات وغيرها ، ويضفي استخدام الألوان في الإعلان ميزة الواقعية فضلاً عن الدقة في العرض ، ويضيف إلى صورة السلعة قدرة على التعبير أكثر من النص الإعلاني .
كما تسهم الألوان في استلهام الطبيعة ، فالأزرق لون الماء والسماء والبرتقالي لون النار والأخضر لون الأشجار والطبيعة .

إلى هنا ننتهي من درس اليوم المتعلق بالألوان وفي الدرس القادم سنتطرق إلى الاعتبارات الأساسية في استخدام الألوان في الإعلانات  إن شاء الله  .

تابعونا ....

نرجو عند نقل الموضوع ذكر المصدر وبارك الله فيكم 





Tamecom kingdom free multi image hoster forever (upload images)